غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم تستضيف حلقة نقاش بؤرية بعنوان "دراسة حول تحليل القطاعات الاقتصادية في فلسطين"
نشر الجمعـة 31/08/2018 الساعة 10:50
استضافت غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم حلقة نقاش بؤرية بعنوان "دراسة حول تحليل القطاعات الاقتصادية في فلسطين" ضمن برنامج تعزيز وصول النساء الى الفرص الاقتصادية المتكافئة والعمل اللائق في فلسطين، بتنظيم من مجلس تنمية الاقتصاد المحلي LED بيت لحم، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبالتعاون مع مركز صاحبات الأعمال في الغرفة التجارية، وذلك بحضور السيدة ماجدة سلسع رئيسة مجلس تنمية الاقتصاد المحلي في المحافظة وأعضاء المجلس، د. نصر عبد الكريم الخبير الاقتصادي، السيدة هديل ناصر مديرة برنامج التمكين الاقتصادي للنساء، السيدة جهاد جرايسة مسؤولة وحدة النوع الاجتماعي في وزارة الاقتصاد، سهى جدعون منسقة مركز صاحبات الأعمال ومجموعة من نساء محافظة بيت لحم.

في بداية اللقاء، رحّبت السيدة سلسع بالحضور ثم أشارت إلى دور الغرفة والجهود التي تبذلها في دعم وتمكين صاحبات الأعمال في التنمية الاقتصادية، كما وأشارت إلى دور مجلس تنمية الاقتصاد المحلي وإلى خططه الاستراتيجية، إضافةً الى المعيقات التي تواجه المرأة الفلسطينية وإلى ضرورة تسهيل الحصول على قروض ميسّرة وأهمية توفير المشاريع التي تفيد المرأة من الناحية الاقتصادية.

من جانبها تطرّقت السيدة جرايسة إلى أهمية تسجيل المشاريع في وزارة الاقتصاد الوطني وإلى المشروع المشترك بين هيئة الأمم المتحدة ومجلس تنمية الاقتصاد المحلي ضمن برنامج المحطة الواحدة- بطولات نسائية، والذي ينفذه منتدى سيدات الأعمال – فلسطين بالشراكة مع أكاديمية هيدواي وبتمويل من التعاون الايطالي للتنمية تحت إطار "تعزيز وصول النساء إلى الفرص الاقتصادية المتكافئة والعمل اللائق في فلسطين"، حيث يسعى هذا البرنامج إلى دعم وتطوير وتنمية مشاريع النساء الرياديات المهمشات وصاحبات الأعمال الفلسطينيات، بالإضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية لمنتجاتهنَّ ووصولهنَّ إلى فرص اقتصادية مستدامة وفرص عمل لائقة في فلسطين، كما ونوّهت إلى أن البرنامج سيستهدف 25 امرأة فلسطينية من المحافظة.

وأدار حلقة النقاش د. نصر حيث تطرّق إلى أهمية المشاريع المتوسطة والصغيرة في تنمية المجتمع الفلسطيني ودورها في الحياة الاقتصادية، كما وقام بتسليط الضوء على أهم المشاكل والمعيقات التي تواجه النساء وتحدّ من وصول المنتج النسوي الى الأسواق الدولية والاقليمية، والمشاكل التي تعيق عملية التسويق وتدني مستوى مشاركة المرأة في قطاع الأعمال وذلك في محاولة للتوصل إلى بعض الحلول والاقتراحات المناسبة لها.
وطرحت المشاركات في اللقاء العديد من المشاكل والمعيقات التي تواجههنَّ في البيئة الاقتصادية والاجتماعية والتي كان من أبرزها قلة الدعم المادي وتمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة، وارتفاع نسبة فوائد القروض، وارتفاع تكاليف رسوم المشاركة في المعارض، ودخول المنتج الصيني إلى الأسواق الفلسطينية والذي أدى إلى الاستغناء عن الأيدي العاملة المحلية وبالتالي إضعاف المنتج الفلسطيني، كما وتم الاجابة على استفسارات وتساؤلات النساء الرياديات وصاحبات الأعمال.

في نهاية اللقاء شكر الحضور غرفة بيت لحم على حفاوة الاستقبال وعلى الدور الذي تلعبه في تعزيز مكانتهنَّ الاقتصادية وتعزيز تمثيلهنَّ وزيادة مشاركتهنّ في قطاعات الأعمال المختلفة للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.67 3.70
الدينــار الأردنــــي 5.17 5.23
الـــيــــــــــــورو 4.15 4.18
خدمة تجديد الاشتراك السنوي خلال فترة زمنية وجيزة :
جميع الحقوق محفوظة لـ غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم